الجمعية الوطنية الجزائرية لتربية الطيور

اضافة الثوم و الليمون إلى مشرب الطائر هي وصفة مشهورة و شائعة في عالم الطيور و لا شك من فوائدها، لكن يجب التنويه أن الثوم له فوائد و مضار ايضاً، فيجب تقديمه بكميات محافظة لا تتكرر كثيراً. إذاً، يعتبر الثوم آمن للطيور إن تم إستهلاكه بكميات قلية و محدودة، لأن الإفراط في وضع الثوم للطيور قد يؤدي إلى التسمم.

مركبات الثوم الطبيعية الرئيسية:
1-زيت alliin قبل هرس الثوم، و زيت allicin (مضاد حيوي طبيعي) بعد هرسه.
2- معدن السيلينيوم
3- فيتامين A، C ، B ، E
من فوائد الثوم للطيور:
1- يحتوي على خصائص مضادة للعفن و البكتيريا و الفيروسات
2- يحفز جهاز المناعة
3- يطرد الديدان المعوية
4- يساعد على التخلص من سموم الجسم
جدير بالذكر أن الثوم خاصة لوحده لا يستطيع أن يعالج الطائر المريض. هدف الثوم هو الوقاية بالدرجة الأولى، حيث يعمل على السيطرة على مسببات الأمراض و طرد السموم قبل تمكنها من المصاب. لهذا من الأفضل إضافة الليمون له.

من فوائد الليمون للطيور:
1- يحارب الجفاف
2- يحسن جودة الجلد
3- يساعد على الهضم
4- يساعد في إنتشار البكتيريا النافعة في الأمعاء
طريقة تحضير الثوم و الليمون للطيور: نأتي بقارورة من الماء المعدني نحضر كأس ونملأ نصفه من تلك القارورة ونضيف لها سنتين ثوم ونرجهم بخلاط كهربائي حتى يصبح العصير لونه مثل الحليب ثم نضيف مقدار ملعقة كبيرة عصير الليمون له ثم نرجع هذا الخليط لنفس القارورة ونقوم برجّها حتى يمتزج ببعضه ثم نقدم للطيور منها بعدها نضيف عصير الثوم و الليمون إلى مشرب الطائر.

كقاعدة عامة
التكرار: مرة في الاسبوع كحد أقصى
تحذير: الثوم يستطيع أن يسبب فقدان الشهيه و قد يؤدي إلى التسمم عند الإفراط في تقديمه، لا تترك المحلول لفترات طويلة يتخطى 12 ساعة داخل مشرب الماء. ضعه ظهراً و إزله مساءاً .

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *