الجمعية الوطنية الجزائرية لتربية الطيور

غيار أو تبديل الريش لدى طيور الكناري

غيار اليش يعرف ايضا بالقلش و يعرف أيضاً بتبديل او غيار او طرح الريش هو مرحلة طبيعية وصحية يجب أن تمر بها جميع الطيور ، حيث تبدأ بإسقاط ريشها القديم – ريشة تلوى الآخرى لكي تكتسي ريش جديد ، مع العلم أن الطيور لا تخسر ريشها على دفعة واحدة بأستثناء عدد محدود جداً من أنواع الطيور كالبطريق .

موعد قلش طيور التربية والزينة إذن ، جميع الطيور تخوض هذه المرحلة دون إستثناء لكن توقيتها ومدتها وتكرارها يعتمد على نوع الطائر وعمره ( قاصراً أم بالغاً ) .

الأغلبية العظمى من الطيور تستبدل ريشها مرة واحدة في السنة بعد الإنتهاء من عناية الفراخ الكناري والحسون الذهبي الأوروبي والجوادين فنش . لكن بعض الطيور تستطيع تبديل ريشها مرتين او ثلاث مرات في السنة كالبادجي ، وأنواع أخرى من الببغاوات تحتاج إلى سنتيين لتكمل غيار واحد.

فراخ الكناري القاصرة تبدأ بتغيير ريشها بشكل جزئي جزء معين من ريشها كل الريش باستثناء ريش الجناحين . أما طيور الكناري البالغة ، فتستبدل جميع الريش خلال مدة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أسابيع .

الطيور المغردة ومنها الحسون والكناري نتوقف عن التغريد أثناء عملية القلش ، وتبدأ تدريجياً بتعلم الغناء من جديد في المراحل الأخيرة من القلش او بعد إنتهائه مباشرة ، مع العلم أنه ليس بالأمر الغريب أن تغرد هذه الطيور في فترة القلش ، وإن دل هذا على شئ فأنه يدل على مدى اعتناء المربي بتغذية طائره وتوفير المربي بيئة هادئة وملائمة له . لكن التغريد لا يضاهي حدة وقوة وجمال فترة ما بعد القلش .

الحسون الذهبي الأوروبي والجولدين فنش والدجاج تغير ريشها في شهر 7 او 8 او 9 حسب الموقع الجغرافي بعد إنتهاء موسم التزاوج . ويصادف في هذا الوقت من العام وصول درجات الحرارة

ومدة النهار إلى الذروة ، وبذلك يبدأ القلش . إذاً هذه الطيور تبدأ في تغيير الريش عند وصول ضوء النهار من الشمس إلى أقصى ساعاته ووصل الحرارة إلى أقصى معدلاتها السنوية ، وبعدها تبدأ ساعات النهار ودرجات الحرارة في الانحدار بعد الوصول إلى الذروة ، مما يعطي إشارة للطيور بأن فصل الصيف على وشك الانتهاء ، وقد حان وقت تغير الريش وإنهائه قبل دخول الشتاء .

كمربي يجب أن تعلم جميع خصائص القلش المرتبطة بنوع طائرك حتى تمر هذه المرحلة الحساسة بسلام . أسباب حدوث غيار الريش او القلش خارج موعده الطبيعي هناك حالات قد تسبب القلش خارج وقته المحدد وهذا أمر غير طبيعي .

– الأصوات المزعجة جدا

– الخوف مثل هجوم من قبل الحيوانات او ارتطام القفص بالأرض .

– تقلب درجات الحرارة وهذا يشمل نقل الطائر من مكان بارد إلى حار او العكس .

– تقلب الإنارة ، وهذا قد يشمل تغير في شدة الإنارة

– عدم الحصول على ساعات إتارة منتظمة ( انقطاع التيار الكهربائي )

– نقل الطائر من مكان كان يحصل فيه على ساعات معينة من الإضاءة إلى مكان تختلف فيه مدة هذه الساعات .

– مشكلة في الغدة الدرقية ( من وظائفها التحكم في القلش ) .

– حمية الطيور خلال القلش او تبديل الريش

تحتاج الطيور إلى قدر أكبر من المعادن والفيتامينات والبروتينات والأحماض الأمينية خلال مرحلة تبديل الريش لإتمامها بنجاح والحصول على ريش ذو جودة عالية . على العكس من ذلك ، حصر غذاء | الطيور على البذور فقط والفشل في تقديم نظام غذائي غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن يؤدي إلى مشاكل في نمو الريش ويؤثر على جودته . عند ملاحظة أن الريش لا ينمو بشكل جيد ويظهر هش و ألوانه باهتة خلال تبديل الريش او ملاحظة أن الطائر تأخر في الخروج من هذه المرحلة ، فعلم أن النظام الغذائي لا يتلائم مع متطلبات القلش ويجب تعديله لحل هذه المشاكل .

على سبيل المثال ، تشير بعض الدراسات إلى أن . نقص معدن اليود قد يؤجل عملية القلش وقد يسبب خلل في نمو الريش . .

فيتامين الف مسؤول عن إنتاج اللون الأصفر والأحمر في الريش . .

نقص في الأحماض الأمينية ومصدرها البروتينات يستطيع أن يسبب قلش دائم لأن الأغلبية العظمى من مكونات الريش هي بروتينات ( 88 % ) .

بجانب الغذاء يجب تشميس الطائر وتوفير له حوض من السباحة يومياً إن أمكن خلال مرحلة القلش .

يمكن إضافة القليل من خل التفاح مع الماء لأنه يعمل على تنعيم الجلد ويزيد من لمعان وحيوية الريش، ويعمل على تطهير الجلد والريش من الميكروبات بشكل جزئي.

لمزيد من التفاصيل ننصح بتصفح مقال: فوائد خل التفاح للطيور. الموجودة في مكتبة الصفحة

يمكن استخدام عبوة رش الماء لمساعدة الطيور على الاستحمام لكن لا ترش الماء عن قرب خاصة إتجاه العين مباشرة. استخدم علبة الرش في حال كان الطائر يخاف من الماء او غير متعود على الاستحمام.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *